الأربعاء، 4 أبريل 2018

علم الأعصاب التعليمة

 ويسمى أيضا العقل والدماغ والتعليم
هو حقل علمي ناشيء يجمع الباحثين في مجالات الأعصاب المعرفية والتنموية والإدراكية، وعلم النفس التربوي، وتكنولوجيا التعليم، ونظرية التعليم وتخصصات أخرى ذات صلة باستكشاف التفاعلات بين العمليات البيولوجية والتعليم
 الباحثون في علم الأعصاب التعليمية يدرسون في العصبية المتعلقة بالقراءة، والإدراك العددي، الانتباه.
كما يدرسون الصعوبات العرفية مثل عسر القراءة، والخلل في تعلم الحساب وقصور الانتباه وفرط الحركة من حيث صلتها بالتعليم. يمكن للباحثين في هذا المجال ربط النتائج الأساسية في علم الأعصاب المعرفي مع التكنولوجيا التعليمية للمساعدة في تنفيذ المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات والقراءة والتعليم.
الهدف من علم الأعصاب التعليمية هو توليد بحوث أساسية والتطبيقية التي من شأنها توفير تخصصات متعددة ومترابطة متعلقة بالتعلم والتعليم، والتي هي قادرة على إثراء معرفية التعليم.
 لذلك، من أهم النشاطات الرئيسية لعلم الأعصاب التعليمية هو سد الفجوة بين حقلي التعليم وعلم الأعصاب من خلال حوار مباشر بين الباحثين والمربين، وتجنب "الوسطاء في صناعة التعلم القائم على الدماغ". هؤلاء الوسطاء لهم مصالة تجارية في بيع "الأساطير العصبية" والإعتماد على الدواء لعلاج القصور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق