السبت، 19 مايو 2018

الأمراض النفسية والعقلية-8

4 – الاحتماء بالمرض النفسي :
هي حيلة دفاعية هروبية تبريرية استعطافية في آن واحد ، وتبدأ عندما يعجز الفرد عن بلوغ هدفه ، فيصطنع المرض الجسمي ، هربا من لوم الناس ، ومن لوم الضمير ، لأنه يعتقد أن المرض يستطيع أن يجلب له عطف الناس واهتمامهم به ، وبالمرض أيضا يتعافي عن مواجهة المواقف الصعبة ، فيستغيث بالمرض ، كلما ارتطمت به مشكلة تحبط دوافعه ....
ومن أهم صور الاحتماء بالمرض النفسي :
أ – الكاتب الذي يكره عمله ، يصاب بتشنج في يده اليمني الذي يكتب بها ، في حين يستطيع أن يكتب خطابا لزوجته ، وسبب ذلك الصراع النفسي بين عدم رغبته في الكتابة لكراهيته لعمله ، وبين رغبته في الركون إلى الراحة ... ولذا قد يزول التشنج بعد انتهاء العمل والرجوع إلى البيت .
ب – الطالب المتعثر في الدراسة ، قد يصاب قبل الامتحان ، بصداع شديد ، لكي لا يذهب ويمتحن ... وسبب ذلك الصراع النفسي بين عدم رغبته في الدراسة ، وبين رغبته في أن يترك المدرسة ... في حين قد يزول الصداع بعد الامتحان مباشرة ..
ج – الجراح الذي لا يرغب بعمل عملية جراحية ، قد يصاب بارتعاش اليد الهستيري ، كي لا يعمل العملية ، لكنه قد يعمل عملية جراحية يعتقد بنجاحها .
د – نحن جميعا حينما نجتمع في مجلس فرح ، ونضحك من أعماق قلوبنا ، فعلى الفور نقول : " اللهم اجعله خيرا " ... فهذا نوع من القلق ، قلق " الأنا " نحو " الأنا الأعلى " ، كأن الضمير المتجهم لا يطيب له أن تطيب لنا الحياة .
وهناك أيضا بعض الحيل الدفاعية الأخرى والتي تشير إلى أن الفرد يعاني أزمة نفسية ، منها : فرك اليدين بشدة .. فرقعة الأصابع .. حك مؤخرة الرأس .. الإسراف في الطعام ... الإسراف في التدخين ... الإسراف في الكلام ... والإسراف في الحركة ... والاسراف في النوم ... الإسراف في قضم الأظافر ... الإسراف في ممارسة العادة السرية ... والخلجات العصبية .... إلخ .
خاتمة
نعم إن حيل الدفاع حيل تخفف من التوتر والقلق ، لكنها لا تحل المشكلة بأكملها ... لأنها لا تحقق التوافق الكامل بين الفرد ونفسه أو بين الفرد وبيئته .. لذا نعتبرها حيل تلفيقية وليست توافقية ... نعتبرها نصر قريب ، لكنها هزيمة بعيدة ... ومع ذلك ليست حيل شاذة ، لأن كل الناس تستخدمها ، سواء بقدر كبير أو قليل ، وإن كانت تبدو بصورة واضحة لدى المرضى النفسيين أو العقلييين ، غير أنها تصبح ضارة إن أفرط الفرد في الالتجاء إليها عند كل صدمة أو موقف متأزم ، بدلا من أن يوجه بجرأة وبصراحة ويعمل على حله بطريقة واقعية مباشرة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق