السبت، 19 مايو 2018

تصنيف الأمراض النفسية العقلية-1



وهناك عدة تصنيفات للأمراض النفسية والعقلية ، بعضها يصنف على أساس أنها عضوية المنشأ وبعضها الآخر يصنف على أساس وظيفية المنشأ .
فالأمراض النفسية والعقلية العضوية المنشأ والناتجة عن أو المرتبطة بتلف المخ وتشمل :
* اضطرابات المخ ( وجود تغير عضوي في خلايا المخ ) سواء قبل الولادة ـ تشويه الجمجمة الخلقي ، الشلل الاهتزازي أو الرعاش ، جروح المخ ، الشلل الجنوني العام ، الضمور العقلي الشيخوخي ، بعض حالات الصرع ) .
* العدوى ( زهري الجهاز العصبي ، الالتهاب السحائي الدماغي ، الالتهاب السحائي الوعائي ، الحمى المخية والحمى الشوكية ) .
* التسمم ( بالسموم ، بالعقاقير ، بالحشيش والأفيون والكوكايين ، الهلاس الحاد ، والهذيان الرعاش ) .
* الأورام ( أورام المخ ) .
* الإصابة ( عند الولادة ، إصابة المخ ، بعد عمليات المخ ، الكهربائية ، الإشعاعية ، الهذيان الإصابي ، اضطراب الشخصية عقب الإصابة ، التأخر العقلي بعد الإصابة ) .
* اضطرابات الجهاز العصبي ( التصلب اللويحي ، داء رقص هنتجتون ، أمراض عصبية أخرى ) .
* اضطرابات الدورة الدموية ( تصلب شرايين المخ ، التجمع الدموي تحت الأم الجافية ، نقص الأكسجين في الدم ) .
* اضطرابات التغذية والتمثيل الغذائي ( نقص الفيتامينات ، اضطرابات الأيض )
* اضطرابات الغدد ( نقص أو زيادة إفراز الغدة الصنوبرية ، النخامية ، الدرقية ، جارات الدرقية ، التيموسية ، الكظرية ، التناسلية )
الأمراض النفسية والعقلية المنشأ أو الوظيفية ، ويرجع السبب الأكبر لحدوثها إلى اضطراب وظيفة الجهاز النفسي في المريض ، وتشمل :
* العصاب (القلق – توهم المرض – الوهن النفسي – الهتسيريا – المخاوف المرضية – الوسواس والقهر – الاكتئاب – أنواع أخرى من العصاب ( التفكك - العصاب الصدمي – العصاب الخلطي - عصاب الحرب – عصاب الحادث – عصاب السجن – عصاب القدر)
* الذهان ( الفصام - الهذاء أو البارانويا – الهوس - ذهان الهوس والاكتئاب ) .
* الأمراض السيكوباتية
* الانحرافات النفسية
* الأمراض السيكوسوماتية ( النفسية الجسمية ) وهي في أجهزة الجسم المختلفة العصبي ، والدوري ، والتنفسي ، والهضمي ، والبولي ، والتناسلي ، والغدد ، والهيكلي ، والجلد والحواس .
* المشكلات النفسية للأطفال ( الضعف العقلي – التأخر الدراسي – الاضطرابات الانفعالية – اضطرابات الغذاء – اضطرابات سلس البول – اضطرابات الإخراج - اضطرابات النوم – أمراض الكلام – مشكلات ذوي العاهات – جناح الأحداث ... إلخ )
أولا : الأمراض العصابية
وسوف نتناول تعريف الأمراض العصابية وتصنيف كل مريض ومدى حدوثه وأسبابه وأعراضه وتشخيصه وعلاجه ومآله .
تعريف العصاب :
هو اضطراب وظيفي دينامي انفعالي في الشخصية نفسي المنشأ يظهر في الأعراض العصابية . وهو ليس له علاقة بالأعصاب ، وهو لا يتضمن أي نوع من الاضطراب التشريحي أو الفسيولوجي في الجهاز العصبي .
وهناك فرق بين العصاب والمرض العصبي ، حيث أن المرض العصبي اضطراب جسمي ينشأ عن تلف عضوي يصيب الجهاز العصبي مثل الشلل النصفي والصرع .
تصنيف العصاب :
يصنف العصاب إلى : القلق ، وتوهم المرض ، والوهن النفسي ، والمخاوف ، والهستيريا ، وعصاب الوسواس والقهر ، والاكتئاب التفاعلي ، والتفكك . ويضاف إلى ذلك أنواع أخرى من العصاب ( مثل عصاب الحرب وعصاب الحادث وعصاب السجن وعصاب القدر) .
أسباب العصاب :
من أهم أسباب العصاب :
1 – مشكلات الحياة منذ الطفولة وعبر المراهقة وأثناء الرشد وحتى الشيخوخة ( وخاصة المشكلات والصدمات التي تعمقت جذورها منذ الطفولة المبكرة بسبب اضطراب الوالدين والطفل ، والحرمان والخوف والعدوان وعدم حل هذه المشكلات ) .
2 – الصراع بين الدوافع الشعورية واللاشعورية أو بين الرغبات والحاجات المتعارضة والإحباط والكبت والتوتر الداخلي وضعف دفاعات الشخصية ضد الصراعات المختلفة .
3 – البيئة المنزلية العصابية والعدوى النفسية إلى العصاب وكذلك فإن الحساسية الزائدة تجعل الفرد أكثر قابلية للعصاب .
أعراض العصاب :
أهم أعراض العامة للعصاب :
1 – القلق الظاهر أو الخفي والخوف والشعور بعدم الأمن ، وزيادة الحساسية والتوتر والمبالغة في ردود الأفعال السلوكية ، وعدم النضج الانفعالي والاعتماد على الآخرين ومحاولة جذب انتباه الآخرين والاستجابة الطفلية في مواقف الاحباط ، والشعور بعدم السعادة والحزن والاكتئاب .
2 – اضطراب التفكير والفهم بدرجة بسيطة ، وعدم القدرة على الأداء الوظيفي الكامل ، ونقص الانجاز وعدم القدرة على استغلال الطاقات إلى الحد الأقصى ، ومن ثم عدم القدرة على تحقيق أهداف الحياة .
3 – الجمود والسلوك التكراري وقصور الحيل الدفاعية والأساليب التوافقية والسلوك ذو الدافع اللاشعوري .
4 – التمركز حول الذات والأنانية واضطراب العلاقات الشخصية والاجتماعية .
5 – بعض الاضطرابات الجسمية المصاحبة نفسية المنشأ .
تشخيص العصاب :
1 - لابد – أثناء التشخيص - من التفرقة بين العصاب وبين الذهان ، وبينه وبين الاضطرابات العضوية ، وبينه وبين ردود الأفعال العادية للتوتر .
2 - ولابد لتشخيص العصاب من مقابلة شخصية شاملة مع المريض وأخذ تاريخ كامل للحالة ، وتطبيق الاختبارات النفسية ، وإجراء الفحص الطبي والعصبي .
3 – ويجب التعرف على خصائص وسمات الشخصية العصابية لدى المريض الفرد الذي نتعامل معه .
علاج العصاب :
من أهم طرق علاج العصاب :
1 – العلاج النفسي ( وهو العلاج الفعال ، ويأتي على رأس القائمة التحليل النفسي ، والعلاج النفسي التدعيمي ، والعلاج النفسي الممركز حول المريض ، والعلاج السلوكي ، والعلاج الأساسي هو حل مشكلات المريض .
2 – العلاج النفسي الجماعي ، والعلاج الاجتماعي وعلاج النقل البيئي .
3 – العلاج الطبي بالأدوية ( وخاصة المهدئات ) وباستخدام الصدمات ( الأنسولين والكهرباء ) وعلاج الأعراض .
مآل العصاب :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق